أيام الإستفراغ!!

أيام الإستفراغ!!

 السيدات و السادة….. المثقفين و المثقفات….أرحب بكم بمناسبة أول يوم من أيام الإستفراغ- أقصد الاختبارات طبعا! و أحب أن أصور لكم بعض المشاهد من حياة طلابنا (المستفرغين) في هذه الأيام التي يجب على المرء فيها أن يستفرغ سواء هضم أو لم يهضم الجنك فود…أقصد المعلومات! و عند الإستفراغ يمرض المرء أو يتماثل للشفاء!

 الغثيان الأول:

ساحات السجون – المدارس – تمتليء بالطلاب أو الطالبات الذين يتوجب عليهم (دونا عن باقي الأيام) أن يكونوا متواجدين في ساحة المدرسة الساعة 6:30 صباحا…

المدير أو المديرة تلقي خطبتها العصماء بصوت مزعج يشق سكون الصباح و يشتت أي معلومات أو سكينة نفسية….و الخطبة عادة ما تحوي تعليمات تعاد و تكرر كل عام مع إضافة نكهة درامية من التقريع و التهزيء و التهديد و التحذير و الترهيب من الغش و سرد عقوباته التي ستظل وصمة عار على جبين كل طالب إلى أن يتخرج!

 المغص و خلية النحل:

قاعة الاختبارات قبل توزيع أوراق الأسئلة…..الطالبات يجلسن بدون انتظام نوعا ما….دوي مثل دوي النحل و قرع القلوب أقوى من قرع الطبول و تمزيق الأعصاب يساوي رغبة الطالبات في تمزيق كل الكتب و الأوراق….لحظات المراجعة الأخيرة….همهمة الطالبات تتعالى….حان وقت استفراغ مادة الفقه…

الطالبة الأولى (تجلس على كرسيها….تتحرك إلى الأمام و الخلف و يديها تسدان أذنيها….تردد بسرعة شديدة بدون تفكير): التورك هو الجلوس ناصبا القدم اليمنى جاعلا أصبعها للقبلة و جعل القدم اليسرى تحت ساق اليمنى و إخراجها من جهة الشمال…..

الطالبة الثانية (مقاطعة): لا لا …لا تلخطبيني…. التورك هو الجلوس ناصبا القدم اليمنى جاعلا (أصابعها) للقبلة و جعل القدم اليسرى تحت ساق اليمنى و إخراجها من جهة الشمال…..

الطالبة الأولى: لا لا ….و إخراجها من الجهة اليمين…

الطالبة الثانية (تضع يدها على بطنها و تقول بعصبية): إنتي قلتي من الجهة الشمال!!!

المعلمة تتدخل: هدووووووووووء عينك على ورقتك و إللي تدير وجهها ترسب في المادة!!

الطالبتان يهمهمان بحيرة و رعب: اليمين و لا الشمال؟ اليمين و لا الشمال؟ الله يستر الله يستر!….رب يسر و لا تعسر…اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا إنك تجعل الحزن سهلا إن شئت….

 

 الإستفراغ:

حوض الإستفراغ جاهز….أقصد ورقة الإجابة جاهزة ليملأها الطلاب أو الطالبات بمخزون الجنك فود الذي “زغّطهم” به الأساتذة طوال العام…. في مدرسة أخرى …طلاب يستلمون أوراق أسئلة الفقه….

السؤال الأول:

اذكر حكم ما يلي:

مُصلِي تعمد كشف عورته في الصلاة؟

إجابة الطالب:

أكيد مجنون!

 

السؤال الثاني:

تصور نفسك و قد أصبحت طيارا حربيا أو قائد دبابة و شاركت في معركة من معارك الجهاد الإسلامية, و حضر وقت الصلاة و أنت في طائرتك أو دبابتك, فكيف تصلي؟ (لاحظوا أن المطلوب هو صفة صلاة الخوف)

(الطالب يفكر مليا قبل أن يجيب….لم ير في حياته مركبة حربية سوى في التلفزيون! حتى أنه لا يستطيع أن يتصور أو يتخيل حجمها….سؤال (التخيل) هذا يربك الطالب و يشتت معلوماته لأنه تعود على الحفظ….لا يستطيع تخيل نفسه في معركة , فكيف يتخيل نفسه يصلي أثناء المعركة و في طائرة حربية؟ !!!أخيرا يقرر أن يكتب كل ما يعرفه عن أهمية الجهاد)

إجابة الطالب:

الجهاد واجب على كل رجل في البلدان التي فيها حرب و من يُقتل في الحروب فهو شهيد و جزاءه كبير عند الله. علينا أن نقتل الكفار و ندمرهم و نُعد لهم ما استطعنا من قوة و أهم شيء هو أن تكون لدينا أسلحة حديثة مثل الدبابات الحربية و المسدسات و القنابل الذرية. من لا يجاهد فهو جبان ولا تنفعه صلاة ولا صيام! لابد من الذود عن حياض الأمة و سد الذرائع و المهالك و عدم إشعال الفتن!

(يتوقف الطالب عن الإجابة و يفكر….أهم شيء أملّي الصفحة حتى يشوف الأستاذ إني حافظ صم!) و يستمر في الكتابة بنفس الأسلوب عن الجهاد….

 

************

 و تستمر المهزلة و يستمر الإستفراغ عام بعد عام بدون أن يتعلم طلابنا شيئا و بدون أن نتعلم نحن من أخطاءنا شيئا! أذهان طلابنا (تُحشى) طوال العام بما هو مهضوم و مفيد و بما هو عسير الهضم مر المذاق عديم الفائدة لهم في حياتهم اليومية و في مستقبلهم….و النتيجة؟ استفراغ بالتأكيد …استفراغ لكل ما حوته تلك الأذهان الصغيرة من غث و سمين …استفراغ بدون تمييز….استفراغ فقط لإثبات أن هناك (شيء) يمكن أن يُلقى على ورقة الإجابة و يملأها و يملأ عين الأستاذ الذي لم يكلف نفسه طوال العام بأن يزرع و يعطي حتى يحصد و يتلقى ما يريده من “مستفرَغات”!

و اعذروني على التشبيه المقزز…لم أجد أفضل منه!

Advertisements

10 thoughts on “أيام الإستفراغ!!

  1. جميل جداً وواقعي.. ميلو دراما في الحقيقة 🙂

    أعتقد أن هذه تصلح بذرة مسرحية مأساوية.. لأن الملايين عاشوا تفاصيلها.

    الكاريكاتير عمل فني حقيقي!

  2. شيء يقهر المشكله تكون ادهى اذا كان حتى المعلمة تشرح خطأ واذا اشتكيتي عند الاداره بيكون انتي الغلطانة كملت سنة مع معلمة كيميا اسست ٥ دفعات خطططأ واشتكينا بس يرفضون
    لسببين مافي معلمات كيميا يبون مطور
    والسبب الثاني انو درجاتنا كلنا مرتفعه !!< لانها تصحح اظن بدون تشوف ايش اجابتك

  3. نوريات
    واقع مؤلم و إن شاء الله نغيره…حاليا بدأت بعمل ورش عمل لمدرسات المدارس الابتدائية و إن شاء الله تكون هذه بذرة تغيير…
    شكرا لك

  4. وهو التشبيه الأفضل والأنسب ,,
    كلمات تثبت الواقع بحذافيرهـ ..

    تقبلي مروري ،،و لـ روحك الجوري 🙂

    عين نقطة كاف ،،
    ع . ك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s