مطالب مواطنة جداوية

أنا مواطنة عادية أعيش في جدة. حريصة على نظافة جدة و حريصة على تعليم أولادي أن يحافظوا على “العروس”. أعمل و أؤدي واجبي على أكمل وجه في خدمة بنات بلدي و الجيمع يشهد لي بالإخلاص و التفاني…و مثلي كثيرون و كثيرات…سعوديون و سعوديات مبدعين و مبدعات…لسنا كسالى و لا اتكاليين…و فوق هذا كله لي و للعديد ممن أعرفهم أعمال تطوعية …يعني من وجهة نظري المحدودة، أنا و كثير ممن أعرفهم مواطنون صالحون محترمون و مؤدبون..حالنا حال نفسنا..همنا  لقمة العيش و توفير الحياة الكريمة لأبناءنا رغم صعوبة الظروف المعيشية في دولتنا التي يقال عنها غنية.. نؤدي واجبنا بسلام و نحاول خلق تغيير إيجابي قدر المستطاع في دائرتنا الصغيرة…

و لكن في موسم الأمطار في جدة التي نعيش و نعمل فيها، تذهب كل جهودنا هباء منثورا لأن هناك مواطنون “كبار” لا يؤدون دورهم كما يجب…بل لا يؤدون أي دور على الإطلاق سوى إلقاء الخطب و التصريحات و الوعود….كثيرون من أهالي جدة  الطيبين يريدون محاسبة هؤلاء و يطلقون عليهم “الخونة”…كثيرون يريدون معاقبتهم بإقالتهم من منصابهم و كراسيهم…

أنا لا أسمهيم خونة، بل جهلة…أنا لا أريد محاسبتهم فهم لا يعلمون شيئا و لا يعيشون في جدة….و لا أريد أيضا إقالتهم من مناصبهم…يا جماعة هم لا يعلمون ماذا يجري ولا يشعرون بما يحدث…لا يعرفون معنى الرعب و السباحة لساعات في المياه القذرة الباردة..لا يعرفون معنى أن تحتجز النساء في أماكن عملهن بعيدات عن أطفالهن…لا يعرفون معنى أن تحتجز أسرة في سيارتها لأكثر من عشر ساعات…أسرة فيها أطفال رضع و صغار يحتاجون للطعام و للحمام و للغيارات! لا يعلمون معنى أن يفقدوا عزيزا…ابنا شابا أو بنتا في عمر الزهور ماتت غرقا و رعبا في ماء قذر و بارد!

و بناء على ما سبق أطالب بالعدل…العين بالعين و السن بالسن! ما أريده هو تبادل الأدوار…عارفين قصة الأمير و الفقير الذين تبادلوا الأدوار؟ هذه ما أريده بالضبط!

ما أريده هو الآتي…

1- رمي كل مسؤول في أمانة جدة في السيول و في الزحام الخانق بدون “موكبه” لمدة يوم كامل هو و أسرته و أطفاله الصغار على أن يكون كل فرد منهم في مكان مختلف و على ان تسحب منهم جوالاتهم حتى “يعرفوا” معنى القلق و الخوف على أحبائهم…

2- رمي سيارة كل مسؤول في السيل بحيث تلحقها أضرار جسيمة فيضطر للدفع من (جيبه) لإصلاحها أو لشراء سيارة جديدة  (برضو) من جيبه…

3- إجبار كل مسؤول يمشي في الشارع على الانتباه و عدم الوقوع في أي حفرة لأن “المواطن” يجب أن يكون منتبها دائما!

4- و بعد أن ينقذ كل مسؤول (رجل) حقيقي من أبناء الشعب (البسطاء)، نعطي لكل مسؤول علبة فيها حبة جبنة كيري و خبز جاف على أن نجبره على الاستماع لخطبة “عصماء” يلقيها عليه أحد المواطنون الشرفاء….خطبة ليس فيها وعود، بل رعود و تهديد بأن يلزم بيته عند المطر حتى لا يتعبنا و يقرفنا و يقول غرقت في المطر! (هذا الطلب الأخير في منتهى الكرم و الاخلاق!)

صعبة يا مسؤولين تنزلوا الشوارع؟ صعبة تحسوا بالخوف؟ صعبة تعيشوا مشاعر (إنسانية) ليوم واحد في حياتكم؟ صعبة تنسوا “الفلوس” يوم واحد؟ صعبة تنسوا الكراسي يوم واحد؟

أما مقابل الأرواح التي أهلكت بسبب إهمال المسؤولين، فأدعو الله رب العالمين أن يحرق قلب كل مسؤول عن حرق قلب الأمهات و الآباء الذين فقدوا أبناءهم في كارثة جدة….لا أدعو عليهم بالحرق، فأنا لست عديمة إنسانية …و لكن أدعو فقط أن تنحرق قلوبهم لعل فيها تكفير لهم و يقظة لعقولهم و حل لمشكلة جدة!

أعتقد بعد أن يمر كل أصحاب المعالي بهذه التجربة القاسية سوف يهرعون لإصلاح الشوارع و سوف “ينكتموا” للأبد بدون الإدلاء بأي تصريحات حتى نرى فعلا و تغييرا حقيقيا!

نفسي أشوف كل مسؤول عن كارثة جدة في هذا الموقف

يا أصحاب المعالي….بصفتي مواطنة تعمل للوطن (بأمانة)، أطالبكم بالآتي…

خذوا إجازة سنة و روحوا أدرسوا في الدول المتحضرة حتى تتعلموا كيفية بناء الأوطان و تفادي الأزمات و التعامل معها لو حصلت…و يا ريت تذاكروا كويس يا أصحاب المعالي حتى تنجحوا في اختبار “الأمانة و المسؤولية”!! و لا تنسوا تأخذوا دروس من أوباما و هيلاري كلينتون! (طبعا ذكر أوباما و كلينتون ماله علاقة بالموضوع لكني أفعل ذلك أسوة بالمسوؤلين في بلدي اللذين يحشروا الأمريكان في كل قضية داخلية من قضايانا)

يا أصحاب المعالي …

لا نريد أن نسمع أصواتكم و لا نقرأ تصريحاتكم….نريد أن نرى أفعالكم تعيد للعروس رونقها….

يا أصحاب المعالي….

انزلوا الشوارع و عيشوا معنا أو بالأصح موتوا معنا…اغرقوا معنا…اتبهدلوا معنا!! و سوف نفتح لكم قلوبنا و نقول….مرحبا بكم في جدة الحقيقية!

بدون تحياتي

مواطنة (أصبحت) قليلة أدب

Advertisements
هذه المقالة كُتبت في التصنيف غير مصنف. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

22 thoughts on “مطالب مواطنة جداوية

  1. والله يامها مطالبك زي العسل على قلوبنا …زي البصل على قلوبهم 🙂
    صحيح من متى صرت مواطنة (قليلة أدب) !! لاتشكين لي ابكي لك!

  2. حديثك أثلج قلبي وتمنيت فعلاً عمل قلب الأدوار

    ولازالت في القلب حرقة وألم لأني غير متأكدة تماما من إصلاح الأمر ومعاقبة المفسدين وتعويض الناس تعويض كامل
    وآه يابلد

  3. تصدقين … يوم المطر والناس في خوف ورعب … شركتنا المحترمة : تريد مني العمل لساعات إضافية !! وتطلب مني الفصل بين البيت والعمل !! يطلبوني مني : أن أتجرد من مشاعري تجاه أهلي .. ولا افكر هل هم بأمان أو في الشوارع مشردين !! كل ذلك يجعلني أنظر للماكينات : وأخاطبها كم أنت غالية عليهم بينما البشر لاقيمة لهم عندهم !! موظفة غير صالحة برتبة مواطنة تائهة !!

    • وطبعا ما فيه أي شيء طاريء أو غير قابل للتأجيل يتطلب بقائك ساعات إضافية في العمل
      مجرد إستهبال

  4. هذا مايجب ان يكون بالفعل
    لان قلوبهم لم تتحرك بمجرد صور او مقاطع فديو
    يجب ان يحترقو الما وجوعا وبردا … وغرقا !!

    ياليت صوتك يصل الى مسامعهم

  5. الللللللللللله يسعدك على كل كلمة كتبتييييها طلعتي شوية من الي في قلبنا
    حسبي الله بس فيهم

  6. اشكرك عل كلامك الصريح ونصايحك الرااااااااااااااااائعة اتمنى ان يتم تطبيق كل ماقلتيه على المسؤوليين …. ولا في الاحلام….

  7. صح السااانك والله
    وانا معااااااااكي في كل حرف و كل كلمه و كل جمله
    انزووووووول يا اصحاب المعالي مو تستكشفو احوال جدة من الهيليكوبترات

  8. أشكر الجميع من كل قلبي على ردودهم…و اتمنى ان لا نسكت حتى لو انتهى موسم الامطار….حتى لو لم يحدث لنا شيء….الصمت يقتل أي قضية!

    تحياتي للجميع

  9. مها

    سلمت فكرا وقلما ..أعجبتني فكرة تبادل الأدوار ..

    وأعتقد أننا جميعا سنتصف ب(قلة الأدب)في هكذا حااال

    الله يصلح الحال , و لا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل

    تحياتي لك وليراعك حفظك المولى أنت وكل أهل جدة …

    وتحية كبيرة لك يـــــاوطن !!!!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s