نادي الأسرة الصيفي

لظروف عائلية طارئة هذا الصيف تم إلغاء سفرنا المأمول إلى إسطنبول و طبعا “الأبواز” في البيت اتمدت شبرين! و زاد الطين بلة أن زوجي تم تكليفه بمشروع كبير و معقد في عمله هذا الصيف فهو موجود في البيت و غير موجود بسبب الضغط النفسي الذي يعيشه حتى يتم هذا المشروع بنجاح بإذن الله.

و جدة حر شديد و زحمة لا تطاق…نخرج لنتسلى و نستمتع بالوقت لنعود و نحن في حالة توتر و ضيقة خلق بسبب الزحام الخانق و قلة أدب السواقين في الشارع و الضوضاء المؤذية في الأماكن المغلقة التي تجمع جميع أصناف البشر مثل أسماك في علبة سردين!

كان لابد من حل سريع أجده لأولادي!

ليس لديّ مانع بأن يناموا و يجلسوا على الكمبيوتر فترة أطول من أيام الدراسة فهذا حقهم لكني لا أريد أن يكون هذا خيارهم الوحيد و أسلوب حياتهم طوال فترة الإجازة.

لذا بسرعة لم أتوقعها من نفسي فكرت في إنشاء نادي صيفي في بيتي يعود بالنفع و التسلية ليس فقط على أبنائي الثلاثة، بل على أبناء عائلتنا أيضا.

من خلال خبرتي في الأعمال التطوعية و تدريسي للأطفال في المدارس و النوادي الصيفية و غيرها، رأيت أني أملك كل المقومات لإنشاء نادٍ من نوع خاص أحدد فيه الأهداف حسب احتياجات البنات و الأولاد في أسرتنا (أولادي و أبناء إخوة زوجي) و كم تمنيت أن يشمل هذا النادي أولاد أخي و لكن كونهم يعيشون في مكة المكرمة، فالأمر مستحيل بالنسبة لأخي.

في الأسرة لدينا ثلاث مجموعات عمرية: مجموعة المراهقين (ابني الكبير 19 – ابنتي و ابنة أخت زوجي 15 و أختها 13 سنة) – مجموعة الأطفال الكبار و (هم ثلاث أولاد بينهم ولدي و هم في الصف الرابع و السادس ابتدائي) و مجموعة الصغار (ثلاث بنات و ولد في أعمار تتراوح بين 5 إلى 7 سنوات).

ما الذي يمكن أن يجمع هذه الفئات العمرية المختلفة و كيف؟

إليكم ما فعلته:

حددت أهداف النادي أولا و هي:

1-    تشغيل المراهقين و إكسابهم خبرة و إشعارهم بأهميتهم حيث يقومون بتدريس صغار العائلة

2-    تسلية و ترفيه الأطفال الصغار و المراهقين طبعا

3-    تعليمهم أشياء خفيفة لا يتعلمونها عادة في المدرسة أو يحتاجون أن يتم تذكيرهم بها باستمرار حتى لا ينسوا

 

الفكرة أتتني على طبق من ذهب عندما مر عليّ كتاب القدوة و انا أرتب مكتبة ابني الصغير. اشتريت هذا الكتاب من فترة و لم أستعمله أبدا، فهو كتاب ليس للقراءة بقدر ما يحتوي على تمارين عمليه ترسخ محبة الرسول و سيرته العطرة في أذهان الأطفال. في الكتاب أنشطة متنوعة للتلوين و القص و اللصق و غيرها جاهزة للتصوير و الاستخدام بدون جهد يذكر.

المستلزمات التي يتشارك فيها الجميع

 

بعدها تبلورت الفكرة و أضفت الأنشطة التي أرى أن مراهقي الأسرة يستطيعون تقديمه معي و ما أرى أن الأطفال في العائلة يحتاجونه.

و لكن أين يمكن أن نقوم بتدريس 7 أطفال؟

الإجابة بسيطة جدا و لا تحتاج لتعقيد! في بيتي …في غرفة الجلوس و على طاولة الطعام…لا يوجد بساطة و حميمية أكثر من ذلك 🙂 

تحدثت مع ابني الكبير و ابنتي في الموضوع..وافقا و لكنهما لم يبديا حماسة عالية كما توقعت لكنهما تحمسا عندما عرضت عليهما العمل براتب في نهاية الأربع أسابيع. تحدثنا أيضا مع أمهات الأطفال في النادي و مع ابنتي أخت زوجي لكي يقوما بالتدريس في النادي (برواتب طبعا) مع ابني و ابنتي و تحمس الجميع جدا للموضوع. فيما بعد شرح لي ابني و ابنتي سبب عدم حماسهما: خشيا أن لا يتحمس أحد و أن يضيع تعبنا سدى.

المهم تجاوزنا المرحلة الأولى و هي التنسيق فكان الوقت المناسب للجميع يومين في الأسبوع من الساعة السابعة مساء إلى العاشرة و النصف مساء (6 أنشطة مختلفة في المرة الواحدة مع وجود فسحة طبعا..مدة كل نشاط نصف ساعة فقط).

و قمت على الفور بإنشاء مجموعة على الواتس آب أسميتها نادي الأسرة الصيفي ليسهل التواصل بيني و بين الأمهات (شقيقتي زوجي و سلفتي). طلبت منهم معونة مئة ريال فقط لكل طفل و وافقوا بترحيب و تبرعت سلفتي مشكورة بتجهيز الوجبات للأطفال في الفسحة. و بمجرد ما اتفقنا قمت بوضع الجدول و أرسلته للمجموعة و لطاقم المدرسات (ابنتي و ابنتيّ شقيقة زوجي و ابني الأكبر “المدرس الوحيد”).

و كان الجدول كالتالي:

الأحد:

النشاط الأول:

نبيي قدوتي

النشاط الثاني:

مسابقات حسابية

النشاط الثالث:

مهارات كمبيوتر للأولاد – تجميل للبنات

فسحة

النشاط الرابع:

إنجليزي

النشاط الخامس:

قراءة و خطابة

السادس:

دراما تربوية

الثلاثاء:

النشاط الأول:

نبيي قدوتي

النشاط الثاني:

لباقة

النشاط الثالث:

مهارات كمبيوتر للأولاد – تجميل للبنات

فسحة

النشاط الرابع:

إنجليزي

النشاط الخامس:

قراءة و خطابة

النشاط السادس:

رسم

 

أوكلتُ لكل مدرسة و مدرس ما يتقنه من مهارات حسب معرفتي بهم، فابني أوكلت له تدريس مهارات الكمبيوتر للأولاد لأن البنات (الطالبات) صغيرات جدا (أكبرهن عمرها 6 سنوات) – و تدريس نشاط المسابقات الحسابية لابنتي و ابنة شقيقة زوجي ليقسما العمل بينهما لمجموعتين: مجموعة الصغار و مجموعة الكبار- نشاط التجميل لابنة شقيقة زوجي – و نبيي قدوتي و الخطابة و الدراما و الانجليزي مهمتي أنا. و في أثناء النشاطات التي أقدمها تساعدني المدرسات الشابات و تتولى كل منهن طفلة أو طفل للإشراف عليه و مساعدته.

و قد أخذتُ الموضوع بجدية و حرفية حيث أعددتُ ملزمة للقراءة و الخطابة و منهجا بسيطا للغة الإنجليزية و اجتمعت بطاقم التدريس عندي و طالبتهم بالإلتزام التام بالتحضير و بمعاملة الأطفال بحنان و احترام.

طبعا تجهيز النادي و إدارته توليته مع ابني و ابنتي حيث ذهبا معي لشراء ما نحتاجه من مستلزمات كالألوان و الكراسات و البطاقات و أقلام للأطفال و لطاقم التدريس …إلخ

لكل طالب تم تجهيز حقيبة بسيطة فيها ملف و سبورة و حروف و أرقام. أما أقلام الرصاص و الغراء و الألوان الخشبية و المساحات و المقصات  فهي شراكة بين الجميع. و تبقى في منزلي مع تذكير كل طفل بأن يرجع كل شيء مكانه عند الانتهاء من استخدامه.

مستلزمات لكل طفل

البداية:

قبل أن نبدأ كنتُ متوترة كثيرا أنا و ابنتي لأننا لم نكن نتوقع كيف ستكون ردة فعل الأطفال و كنا نخشى خروج الأمر عن سيطرتنا فهم سبعة أطفال (أربعة منهم أولاد في سن الشقاوة و الحركة و ثلاث منهن فتيات رقيقات و مدللات و عنيدات أيضا) مهمة ليست سهلة!

لكن بالأدوات المناسبة تمت السيطرة!

أهم شيء: الصفيرة و الجرس حتى لا أتعب صوتي في لفت انتباهم 🙂 و طبعا نهاية كل نشاط واحد منهم لازم يدق الجرس 🙂

و أهم شيء أني من أول يوم أوضحت للأطفال بأن هذا نادي و أنا هنا لستُ خالة مها بل (مِس مها) و المدرسات و المدرس لابد من مناداتهم بألقابهم بدون أسماءهم كما تعودوا.

الجميل في الأمر أنهم أخذوا الموضوع بجدية و احترام كبير و حماس لم أتوقعه أبدا!

الجميع كان متحمسا حتى ابني و ابنتي الذين أبدوا ترددهم في البداية.

كان هناك تواصل رائع بين مراهقي الأسرة و أطفالها تحت إشرافي المستمر طبعا.

حماس الأطفال كان بديعا و هم يجاوبون على أسئلة المسابقات الحسابية و هم يرسمون و يقصون و يلصقون و يستمعون للأناشيد الإنجليزية و يرددونها.

لا تزال التجربة في بدايتها فقد بقي لنا 3 أسابيع لكن البداية رائعة و مبشرة جدا بالخير.

حماس!! يا رب يستمر 🙂

نشاط الحساب

إضحك للصورة :)

إضحك للصورة 🙂

جدية في درس الكمبيوتر

درس كمبيوتر مخصوص لأصغر الأولاد (إيوه هو اللي كان نايم ع الكنبة في الصورة اللي قبلها) 🙂

حماس و اهتمام في درس الرسم

المِس تشرح طريقة رسم الدائرة و الوجه 🙂

سؤال للمِس في درس الرسم

أستاذ الكمبيوتر يشرح بجدية (قلنا له يخفف الجدية شوية بس) 🙂

أعتقد أن هذه التجربة البسيطة لو يتم تعميمها في كل أسرة، فإن أشياء كثيرة ستتغير في أطفالنا و شبابنا. سيتعملون و يمرحون في جو صحي و ستزداد العلاقات الأسرية ترابطا و سوف نعرف في ماذا يفكر أبناؤنا، فالحوار مفقود في الأسر هذه الأيام و كل ما تفعله الأمهات هو الخروج بأطفالهن حتى “يدوخوا” من التعب ثم يعودوا للبيت و يناموا. لم تعد توجد علاقة حقيقية بين الأم و الأب و الأطفال سوى “طفشانين خرجونا ..أكلونا…اشتروا لنا” و هذه ليست علاقة أبدا.

و أكرر… الهدف من النادي ليس التحفيظ و التدريس المعقد، بل التعليم بالترفيه. المرونة مطلب أساسي و المرح هو الجو السائد مع وضع قليل من القوانين الواضحة للانضباط و الاحترام. و كل هذا يتم بالحب و كثير من الأحضان و التشجيع و المراعاة (و التطنيش) خصوصا للصغار.

عموما هي تجربة جميلة استمتعت جدا و أنا أعد لها و استمعت أكثر و أنا أتعامل مع الأطفال و مع الفوضى “المنظمة” التي خلقتها في بيتي. و أتمنى أن يستفيد الجميع منها و أن يبتكروا الأنشطة التي يبدعون فيها و التي تناسب أسرهم و تتوافق مع مهاراتهم و قدراتهم.

 

و سوف أوافيكم بموضوع آخر بعد نهاية النادي و بعد بعض المفاجآت التي أقوم بتجهيزها حاليا للأطفال. و يا رب يتمم بخير 🙂 

 

 

 

 

Advertisements
هذه المقالة كُتبت في التصنيف غير مصنف. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

10 thoughts on “نادي الأسرة الصيفي

  1. ما شاء الله مشروع جدا رائع .. تقوم عائلتنا كل سنة بعمل مخيم صيفي للأطفال من الفئه العمرية ٣-١١ سنة بحيث الفتيات اللاتي في العشرين يقمن بالتدريس في كل المجالات و اركان مختلفة مثل القراءة و حفظ القرآن و عمل يوم مفتوح نهاية كل اسبوع تتضمن العاب مائية و تفكيرية

    اوفى جزيل الشكر على أفكارك بس حبيت اشاركك كمان 🙂

  2. رائع ما شاء الله! يسعدني جدا سماع مثل هذه التجارب الممتعة و المفيدة 🙂 شكرا جزيلا لكِ

  3. ماشاء الله . الله يبارك لك في سعة صدرك وطول بالك . أظن اني لو كنت مكانك كنت عصبت عليهم كلهم وتركت لهم البيت بكبره وخرجت. أنا أحب الفكرة فقط دون التنفيذ وهذي مواهب من الله. أهنئك على أفكارك الابداعية وبانتظار نهاية تجربتك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s