10 مشاكل كارثية تعاني منها مدينة جدة!

قبل البدء أود التنويه بأن ما سأكتبه ليس عن دراسة ولا إحصائيات ولكنها مجرد ملاحظات يدركها كل من يعيش في مدينة جدة (العروس سابقا) وهي مشاهدات مؤلمة نراها كل يوم والمتسبب فيها عدة أطراف منها أمانة جدة ومرور جدة وسكان جدة. أتمنى من الجميع المشاركة في رصد المشاكل واقتراح الحلول فأهل جدة لا ينقصهم العلم ولا الأفكار الخلاقة و لا الخبراء، ويبقى التنفيذ والمتابعة على عاتق المسؤولين.

  • مخلفات البناء: يكاد لا يخلو شارع في جدة من مخلفات البناء في الأحياء الصغيرة و الكبيرة على حد سواء. ويزيد الأمر سوءا أن مخلفات البناء هذه تتراكم بعد مدة بشكل يوحي للمشاهد أنها مكب نفايات، بل لا يمكن التفرقة بينها وبين أي حاوية قمامة (حرة طليقة) أمام بيوتنا! منظر غير حضاري بالمرة هذا بالإضافة إلى أنه مقرف وغير صحي على الإطلاق! يا ترى ألا ترى البلدية هذه المشكلة؟ هل تحرص على حلها؟ هل تتابعها و تعاقب مرتكبيها؟

  • مواقف السيارات الفوضوية العشوائية: نظرة سريعة إلى شارع فلسطين أو شارع حراء أو شارع المكرونة و ستعرفون حجم المشكلة والمعاناة! معظم المحلات و الدكاكين لا توفر مواقف للسيارات وهذه غلطة فادحة في التخطيط، إذ كيف يعطى أي محل تصريح بدون وجود مواقف للسيارات؟ من الطبيعي أن نجد إذن الناس يوقفون سياراتهم في الشارع أو عند مداخل تلك المحلات و هذا طبعا يسبب زحام واختناق و فوضى لا نهاية لها عند الوقوف أو بالنسبة للسيارات التي تسير أمام تلك المحلات. والمصيبة أن تلك المواقف العشوائية الغير حضارية ليست فقط للمحلات الصغيرة بل حتى أمام البنوك…مثال مواقف البنك الأهلى في حي النعيم…كارثة حضارية يجب أن يخجل منها المسؤولون! والأمثلة لا حصر لها!

  • اليوتيرنات والدوارات المميتة! هذه طبعا لا يوجد أحد في جدة إلا وقد ذاق مرارتها إما بحادث كبير يتسبب بإزهاق الأرواح أو إحداث كسور أو بحادث بسيط يتسبب بخدش أو صدم للسيارة قد يكلف حوالي 10000 ريال….حاجات بسيطة و تكاليف متوقعة عادية لأي ساكن في جدة! عاااادي! نحن أغنياء و في دولة غنية! مشكلة تلك اليوتيرنات ليست فقط في مكانها الخطأ و الغير مدروس، بل في عدم وجود أي إشارة تنظم السير أو أي عسكري مرور إلا نادرا، و طبعا لم يفكر المسؤولون في توظيف كاميرا ساهر (ظاهرة) عند كل دوار أو يوتيرن لرصد المخالفات! و في اليوتيرن و عند الدوار البقاء للأقوى و للأكثر همجية! من خطط لشوارع جدة يتمتع بحرفية عالية ما شاء الله! شكرا فبسببك نحن نعيش في عالم همجي بدائي!

  • التقاطعات العائمة أو التقاطعات الغبية! هناك شوارع في جدة لا تعرف من أين تأتيك السيارات فيها! و لا أدري هل المشكلة من كثرة الفتحات على كل شارع و من و إلى كل شارع أم من غياب قانون مروري صارم يمنع تجاوزات السائقين أم من المؤسسات و الشركات التي تطلق سائقيها في الشوارع بدون أدنى تدريب أو معرفة لقوانين المرور! من شدة الفوضى لا أعرف أين المشكلة! ويحضرني مثالين و أكيد الأمثلة كثيرة جدا: تقاطع عند قرية شاكر و تقاطع خلف مجمع العرب….هناك أشعر أني في مدينة في قمة التخلف حيث الغلبة لمن لا يهمه أن تحك سيارته أو تصدم و حيث الغلبة (أيضا) للأكثر همجية في ظل غياب القانون و عساكر المرور و إشارات المرور أحيانا!

  • إطلاق سائقي الشاحنات و سائقي الشركات و المؤسسات و السائقين عموما بدون رخص قيادة و كذلك قيادة الأولاد دون سن الثامنة عشر! و هذه كلها تسببت و لا تزال تتسبب في خسائر لا حصر لها في الأرواح وفي الأموال و في الوقت و الجهد! ولا أدري ما هي وظيفة دلة بالضبط! هل كل من يدخل اختبار دلة يحق له النجاح و الحصول على رخصة قيادة بمنتهى البساطة؟ هل تحرص الشركات على التأكد من اتقان سائقيها القيادة و من فهمهم لإشارات المرور و قواعد السلامة؟ هل دلة (لا سمح الله) متفقة مع نظام ساهر؟ يعني هل دلة تقوم بتخريج سائقين عديمي الكفاءة ليقوموا بالمخالفات فيستفيد ساهر؟ إن بعض الظن إثم! و هناك مشكلة أيضا تتعلق بتدريب السائقين و إن كانت صغيرة إلا أنها كارثة…سائقو الدراجات النارية…لا يوجد قانون يلزمهم بلبس الخوذة و غيرها من معدات السلامة! إلى هذه الدرجة حياتنا رخيصة! نترك شبابنا يسيرون في الشوارع بلا قانون يردعهم و يحميهم؟

  • عدم وجود خط سير مخصص لسيارات الإسعاف! هذه لا تحتاج لشرح فالكل يراها و قد أصبحت أمرا عاديا….لكنها تدل على أننا نعيش في مدينة متخلفة جدا لا تهتم بنظام الشوارع و لا بحياة البشر! و للأسف نحن تعودنا على هذا التخلف!

  • عدم وجود حدائق كافية و لا نظيفة أبدا! نعم..أعلم أن أمانة جدة بدأت تهتم بهذا الموضوع مؤخرا لكن جهودها لا تزال ضئيلة جدا وعدد الحدائق التي افتتحت مؤخرا لا تزال قليلة جدا في مدينة كبيرة مثل جدة! بالإضافة إلى ذلك فإن عدم وجود متابعة لصيانة ونظافة تلك الحدائق يجعل وجودها مثل عدمه ويضيع كل الأموال التي أنفقت عليها! وأكيد عدم وجود كاميرات مراقبة قد يجعلها غير آمنة وعدم وجود قوانين صارمة لمعاقبة المخربين و من يلقون بمخلفاتهم فيها لن يجعل تلك الحدائق تزدهر ويستمر جمالها!

  • الأحياء القذرة! هناك أحياء في جنوب جدة مثلا عندما تذهب إليها تشعر وكأنك في وكر موبوء و ملوث بشتى أنواع الجريمة! ممتلئة بالعفن و القذارة و ممتلئة بالعمالة الآسيوية أو الإفريقية غير القانونية التي اتخذت تلك الأحياء مقرا لها و لأعمالها المشبوهة من تجارة مخدرات ودعارة وجرائم أخرى لا حصر لها! هناك عصابات قذرة تعيش بيننا في العروس التي كنا نزهو و نفاخر بها في الثمانينيات! أين وزارة العمل عن هؤلاء؟ أين هيئة مكافحة العمالة السائبة عن هؤلاء؟ هل يعقل أن تلك الجهات لم تستطع حل هذه المشكلة التي تفتك بجدة و أهلها أم أن لبعض الكبار مصالح “مشتركة” تجعل وجود أولئك المجرمين ضرورة حتمية؟

  • السيارة! طبعا السيارة ليست مشكلة لكن أن تكون السيارة هي وسيلة المواصلات (الوحيدة) الآمنة في مدينة ضخمة مثل جدة فهذه كارثة مادية ومرورية بلا شك! و هي مشكلة ليست جديدة و لا هي وليدة اليوم بل هي مشكلة بدأت من سوء تخطيط مدينة جدة، فحتى أفقر دول العالم لديها قطارات و مترو و باصات لها محطات ولها أوقات منتظمة! المسألة ليست مسألة مادة بل مسألة عدم اهتمام بوقت و مال المواطن! ما دمتَ في جدة، فمن الطبيعي أن يهدر وقتك بالساعات في اختناق الشوارع و زحامها! و ما دمتَ في جدة، فليس هناك شيء اسمه “وقت الذروة” rush hour لأن كل الأوقات هي أوقات ذروة في جدة! إلى متى ونحن نعيش في هذا التخلف؟

  • عدم وجود قانون للسرعة أو كاميرات لرصد المخالفات في الأزقة و الأحياء السكنية! لا أدري أي إنسان ذلك الذي يسرع سرعة جنونية في زقاق صغير فيه أُسَر وأطفال! لا أظن الحل يكمن في التوعية وحدها، بل لابد من حل رادع وعقوبات قاسية لمن يسرع في الأحياء السكنية، فكم تسببت هذه السرعة من قتل الأطفال الأبرياء الذين اتخذو الشارع ملعبا لهم لعدم وجود حدائق تفي حاجتهم للعب! أتمنى أن تكون هناك كاميرات لرصد مخالفات السرعة في كل شارع و زقاق! و أتمنى أن تكون هذه الكاميرات ظاهرة للجميع لأن الهدف هنا الردع و ليس الترصد و الاستقعاد، فلا تفيد الغرامة أحدا بعد وقوع الحوادث لا سمح الله!

إن مدينة جدة تعاني بشدة و على جميع الأصعدة…لم تعد مدينة صالحة للاستخدام الآدمي (باستثناء بعض الشوارع المخصصة لطبقة معينة)! جدة أصبحت مدينة قبيحة جدا بعد أن كانت عروساً جميلة و اللوم الأكبر يقع على المسؤولين و إن كان السكان لهم دور في تشويه مدينة جدة إلا أن تشويه بعض ساكني جدة لها يمكن أن يتوقف إذا كانت هناك متابعة جادة من المسؤولين وعقوبات صارمة تشمل الجميع بدون استثناءات و واسطات! إن أكثر الأشخاص همجية يصبح إنسانا منضبطا بوجود القانون، و الدليل هو أن نفس المواطن الذي يترك مخلفاته على شاطيء جدة، يصبح قمة في النظافة عندما يسافر لأوروبا و أمريكا لأن هناك قانون يطبق على الجميع و يربي الجميع!

لقد هرمنا و نحن نعيش في هذه المدينة الحزينة

التي يمكن لها أن تصبح عروس الشرق بكثير من الجهد و الجدية و الأمانة! اتقوا الله في مناصبكم فأنتم كُلّفتُم بها لخدمتنا و راحتنا و ليس للتباهي و التصوير و المظاهر! لقد شبعنا من الوعود و كلام الخطط المدروسة! نريد حلولا جذرية نستطيع أن نلمسها بأنفسنا في حياتنا اليومية! نريد تقديرا لإنسانيتنا …اهتماماً بأطفالنا…و احتراماً لأوقاتنا! نريد مدينة تليق بدولة نفط غنية …نريد مدينة نشتاق إليها عندما نسافر، لا نبكي منها و نسافر هربا من فوضويتها و قذارة شوارعها! نريد أن نفخر بمدينتنا حقا، لا أن نخجل منها عندما يأتينا زائر أجنبي و يصدم بفقر مظهر مدينةٍ في بلاد النفط!

هذه ليست مطالب، بل حقوق بديهية جدا!

Advertisements
هذه المقالة كُتبت في التصنيف غير مصنف. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

12 thoughts on “10 مشاكل كارثية تعاني منها مدينة جدة!

  1. معاكي حق فجدة لم تعد تصلح للعيش فيها ، انتقلت منها مجبره لظروف عمل زوجي وإنتقاله الى منطقه اقل كثافه سكانية ، وعندما اعود لزيارة مدينة جدة اتقزز من رائحتها وشوارعها المقرفة ، اتمنى مقالك يلقى صدى بين المسؤولين ، كنت اتمنى ان اعود للعيش فيها لكن بمظهرها الحالي لا اظن 😊

  2. اذا البشر انفسهم قذرين يلقون النفايات فما عسى الامانه ان تفعل بملايين البشر الآ عقلانيين بكل شي , سواء بالوقوف الخطأ ام بالسرعه ام بالنفايات ان لم ينظف كل شخص و يلقي بالقمامه في مكانها فلامانه مهما ستصنع سيكون المكان قذر 🙂

    • نفس هؤلاء البشر عندما يذهبون لأوروبا يلتزمون بالنظافة و النظام لأن هناك شيء اسمه قانون لكن هنا من أمن العقوبة أساء الأدب

      • صدقتي و لا اعترض على كلامك بتاتاً , و لكن التربيه و النشئه لها 80 % من المسؤليه و الاكبر من ذلك نحن مجتمع محافظ فمن الاولى ان يطبق الاسلام باخلاقه و الحفاظ على النظافه , فلو كل اسره ربت ابنائها على النظافه و ان القائها جريمه اخلاقيه قبل ان تكون جريمه مجتمعيه و حضاريه , وايضاً تشريع القوانين الصارمه كالغرامات الماليه و المراقبه بالكاميرات , و التعليم ايضاً انشاء جيل ينظف بنفسه و لا يعتمد على الاخرين بهذا الامر و تعليم اداب الاكل و مايجب فعله بعد الانتهاء و غيرها من الاداب التي من المفترض انها اشياء طبيعيه جداً لنا كمسلمين و امور نشئت معنا جميعاً ليست بكتب بل بتطبيق عملي ,

      • أتفق معك في كل كلامك لكن مخلفات البناء مثلا أليست مسؤولية الأمانة؟ و لو أن الأمانة وضعت قانونا رادعا بغرامة مثلا قدرها ٥٠٠ ريال لإلقاء الأوساخ في الشارع فسوف تضطر جميع الأسر الى تعليم أبناءهم النظافة حتى لو لم يكونوا نظيفين في بيوتهم …القانون يربي الجميع و يردعهم بغض النظر عن مدى تحضرهم و نظافتهم أو التزامهم بالدين …و حتى تعاليم الإسلام نزلت جنبا الى جنب مع العقوبات الرادعة و لم يُترك الأمر لأخلاق الناس و التزامهم فقط…تحياتي

  3. في مشكلة كبيرة جدا وتجيب الاكتئاب صراحة وتثبتلنا انه جدة مظاهر وبس
    مافي صرف صحي كيف ماذكرتي مثل هذي المشكلة!! الي ممكن تكون ابسط شي ممكن اي مدينة توفره لساكنيها ،
    ليه في مخططات جديدة وبرضو مافيها شبكة صرف ؟ يعني بعد ماتبني لازم يحفرو الشارع علشان النت وعلشان الصرف وهذا يودينا لمشكلة تانيه الي هيا الحفر والله المستعان.

    • معك حق لكني سبق و أن تحدثت عن مشكلة الصرف الصحي في مقال آخر و كذلك تحدث عنها الآخرون كثيرا شكرًا على تعليقك

  4. مشكلة الشوارع والطرق والمواقف والمرافق العامة والبنية التحتية كلها تحتاج حلول جذرية. للأسف ما علينا غير الانتظار و التفاؤل.

  5. يقال أن لجدة مجلس بلدي نصف منتخب. كل من شارك في الانتخابات مرشحا أو مترشحا عليه إما التحدث بجرأة باعتبار ما جرى مهزلة وكذبة حكومية كبيرة، أو إصلاح المشاكل ومطالبة المجلس والأمانة بذلك إن كان لا يزال يعتقد أن لتلك الانتخابات أية أهمية.

  6. وضعت يدك على الجروح اللتي تنزف منها عروسنا
    ولو تم التعاون بين المجتمع ومؤسسات الدولة المختلفة كلا بما يخصه ودون تهرب بحل المشاكل المذكورة لتم تجاوزها في اقل من سنتين
    جزاك الله خيراً على غيرتك على مدينتنا
    كما احب ان ادعو كل شخص للعمل على إصلاح جدة دون النظر الى دور المؤسسات الحكومية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s